الثقافة والأدبكتب الأدب

تحميل كتاب وحي القلم PDF للرافعي رحمه الله

  • العنوان: وحي القلم
  • المؤلف: مصطفى صادق الرافعي
  • التصنيف: الثقافة والأدب.كتب الأدب.
  • النوع: كتاب في اللغة والأدب
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: صفحة
  • الناشر: دار ابن حزم
  • مرات التحميل:

تحميل كتاب وحي القلم pdf

يعد كتاب وحي القلم من أهم كتب الكاتب الفذ مصطفى صادق الرافعي، بل هو من أهم الكتب في الأدب والثقافة العربية خلال القرن العشرين.

كتاب وحي القلم pdf جاهز للتحميل مجانا على مكتبة اليسر، وهذا الكتاب في أصله مجموعة فصول ومقالات وقصص، من وحي القلم وفيض الخاطر في ظروف متباينة، وأكثره ما كتبه لمجلة الرسالة بين سنتي 1934 و1937، ولكل فصل أو مقالة أو قصة من هذه المجموعة سبب أوحى إليه موضوعها وأملى عليه القول فيها.

صدر من كتاب وحي القلم ل مصطفى صادق الرافعي جزآن في حياة المؤلف، وصدر الجزء الأخير بعد وفاته بتعليق تلميذه النجيب محمد سعيد العريان.

وحي القلم goodreads

مستوى التقييم
عدد التقييمات
مراجعة

نتيح لكم هنا في مكتبة اليسر تحميل كتاب وحي القلم PDF بأفضل طبعاته وبروابط سريعة مع جودة عالية.

هذه صورة مؤلف كتاب وحي القلم PDF مصطفى صادق الرافعي

وحي القلم PDF مصطفى صادق الرافعي
وحي القلم PDF مصطفى صادق الرافعي

قيمة كتاب وحي القلم

يحدثنا محمد سعيد العريان تلميذ الرافعي النجيب عن الكتاب، وعن قيمته ومميزاته، فيقول: لو أردنا “أن نرتب كتب الرافعي ترتيبًا يعين قارئه على تذوقه أو دراسة أدبه فإن “وحي القلم” في رأس هذا الثبت، هو آخر ما أنشأ ولكنه أول ما ينبغي أن يقرأ له، وإن البدء به لحقيق أن يعوِّد قارئه أسلوب الرافعي فيسلس له صعبه وينقاد” ذلك لأن هذا الكتاب “يجمع كل خصائص الرافعي الأدبية متميزة بوضوح، فمن شاء فليقرَأه دون سائر كتبه، فسينكشف له الرافعي في سائر كتبه”.

ثم يضيف قائلا أنه “يجمع كل خصائصه العقلية والنفسية متميزة بوضوح في موضوعه، ففيه خلقه ودينه، وفيه شبابه وعاطفته، وفيه تزمته ووقاره، وفيه فكاهته ومرحه، وفيه غضبه وسخطه، فمن شاء أن يعرف الرافعي عرفان الرأي والفكرة والمعاشرة فليعرفه في هذا الكتاب”.

أهم ما يميز كتاب وحي القلم أنه: ” أول كتاب أنشأه على أسلوبه وطريقته، فقد عاش الرافعي ما عاش يكتب لنفسه وينشر لنفسه، لا يعنيه مما يكتب وينشر إلا أن يُحيل فكرة في رأسه أو لمحة في خاطره أو خفقة في قلبه، إلى تعبير في لسانه أو معنى في ديوانه، ولا عليه بعد ذلك أن يتأدى معناه إلى قارئه كما أراده أو يُغلق دونه، فلما اتصل سببه بمجلة “الرسالة” رأى لقارئه عليه حقًّا أكثر من حق نفسه، فكان أسلوبه الجديد الذي أنشأ به الكتاب.

صور من كتاب وحي القلم طبعة المكتبة التجارية الكبرى بمصر و طبعة دار الاستقامة

تحميل كتاب وحي القلم PDF للرافعي رحمه الله

قالوا عن كتاب وحي القلم للرافعي

يقول الشيخ محمود محمد شاكر عن كتاب وحي القلم:

“اقرأ وحي القلم تجد الرجل الذي حدثناك عنه، وتجد البيان الغض القوي المتدفق الذي يثير في نفسك التاريخ اللغوي المكتوب في دمك بالوراثة، وفي قلبك بالحب، وفي إحساسك بالأهوال النفسية التي تمر بك، فإن بيان الرافعي إذا تدبرته وتدبرته أيقظ فيك البيان لأنه بيان حر غير مقلد، وأوحى إليك بالفكرة المستحكمة والعبارة المجودة لأنه بيان سام غير مقيد، ثم يلهمك القدرة على التفكير، والإبانة لأنه وحي القلم”.

جمهرة مقالات الأستاذ محمود محمد شاكر.

يقول أيضا الأستاذ محمد سعيد العريان عن كتاب وحي القلم:

“هذا كتاب، آخر كتاب أنشأه الرافعي، ففيه النفحة الأخيرة من أنفاسه، والنبضة الأخيرة من قلبه، والومضة الأخيرة من وجدانه… أفرأيت الليل المطبق كيف تتروَّح نسماته الأخيرة بعبير الشجر وتتندَّى أزهاره في نسيم السحر؟ […] وإن في الكتاب لفنًّا وفكرًا وبيانًا، وإن فيه لمواضع تقتضي البسط والتطويل في الحديث، وإن فيه لمذاهب في الإنشاء حقيقة بالدرس والنظر”.

مقدمة كتاب وحي القلم لمطصفى صادق الرافعي.

وحي القلم اقتباسات

إليكم هذه الاقتباسات الرائعة من الكتاب

تحميل كتاب وحي القلم PDF للرافعي رحمه الله

“ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل، ولكن الخير كذلك؛ وبأنه مخالف، ولكن الحق كذلك؛ وبأنه محير، ولكن الحسن كذلك، وبأنه كثير التكاليف، ولكن الحرية كذلك. إن لم يكن البحر فلا تنتظر اللؤلؤ، وإن لم يكن النجم فلا تنتظر الشعاع، وإن لم تكن شجرة الورد فلا تنتظر الورد، وإن لم يكن الكاتب البياني فلا تنتظر الأدب”.

كما تطلع الشمس بأنوارها فتفجر ينبوع الضوء المسمى النهار، يولد النبي فيوجد في الإنسانية ينبوع النور المسمى بالدين. وليس النهار إلا يقظة الحياة تحقق أعمالها، وليس الدين إلا يقظة النفس تحقق فضائلها.
والشمس خلقها الله حاملة طابعه الإلهي، في عملها للمادة تحول به وتغير، والنبي يرسله الله حاملا مثل ذلك الطابع في عمله تترقى فيه وتسمو.
ورعشات الضوء من الشمس هي قصة الهداية للكون في كلام من النور، وأشعة الوحي في النبي هي قصة الهداية لإنسان الكون نور من الكلام”.

أما -والله- لو عم هذا الصوم الإسلامي أهل الأرض جميعا، لآل معناه أن يكون إجماعا من الإنسانية كلها على إعلان الثورة شهرًا كاملا في السنة، لتطهير العالم من رذائله وفساده، ومحق الأثرة والبخل فيه، وطرح المسألة النفسية ليتدارسها أهل الأرض دراسة عملية مدة هذا الشهر بطوله، فيهبط كل رجل وكل امرأة إلى أعماق نفسه ومكامنها، ليختبر في مصنع فكره معنى الحاجة ومعنى الفقر، وليفهم في طبيعة جسمه -لا في الكتب- معاني الصبر والثبات والإرادة، وليبلغ من ذلك وذلك درجات الإنسانية والمواساة والإحسان، فيحقق بهذه وتلك معاني الإخاء والحرية والمساواة.

إذا قيل: الأدب، فاعلم أنه لا بد معه من البيان؛ لأن النفس تخلق فتصور فتحسن الصورة؛ وإنما يكون تمام التركيب في معرضه وجمال صورته ودقة لمحاته؛ بل ينزل البيان من المعنى الذي يلبسه منزلة النضج من الثمرة الحلوة إذا كانت الثمرة وحدها قبل النضج شيئًا مسمى أو متميزًا بنفسه، فلن تكون بغير النضج شيئًا تامًا ولا صحيحًا، وما بد من أن تستوفي كمال عمرها الأخضر الذي هو بيانها وبلاغتها.

وحي القلم PDF تأليف مصطفى صادق الرافعي

صور غلاف وحي القلم PDF طبعة دار ابن حزم

تحميل كتاب وحي القلم PDF للرافعي رحمه الله

تحميل كتاب وحي القلم PDF

  • عنوان الكتاب: وحي القلم
  • المؤلف: مصطفى صادق الرافعي
  • تاريخ النشر: 1941
  • الناشر: مطبعة الاستقامة
  • اللغة: اللغة العربية
  • النوع: كتاب أدبي
  • ردمك: بدون

تحميل الكتاب pdf مجانا.

نتيح لكم في موقع اليسر تحميل وحي القلم PDF طبعة الاستقامة، وطبعة دار الكتاب العربي، وأيضا وحي القلم طبعة دار ابن حزم.

تحميل كتاب وحي القلم PDF للرافعي رحمه الله




-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق