الثقافة والأدباللغة العربيةكتب مترجمة

تقنيات الكتابة (القصة القصيرة والرواية) pdf مجموعة من المؤلفين

تحميل كتاب تقنيات الكتابة (القصة القصيرة والرواية) pdf مجموعة من المؤلفين

صورة غلاف كتاب تقنيات الكتابة (القصة القصيرة والرواية) pdf مجموعة من المؤلفين

تقنيات الكتابة (القصة القصيرة والرواية) pdf مجموعة من المؤلفين

مقتطف من كتاب تقنيات الكتابة

المقالات التي يحويها الكتاب ليست مقالات نقدية، إنها خلاصة تجارب أساتذة في فن القص وتقنيات الكتابة. ولا شك أن هناك فرقا كبيرا بين تقنيات الكتابة والنقد الأدبي الذي أنتج علما له قواعده وأصوله ومناهجه المختلفة. في الآن نفسه فإن الكتابة وتقنياتها أنتجا فنا مخططا له سلفا. وقد أصبح فن الكتابة يدرس ضمن التقنيات الفنية، وأصبحت له اتجاهات ومدارس. بل إن بعضهم ذهب بعيدا إلى القول بأن فن الكتابة لم يعد يحوي إلا القليل من الإيحاء، أما الباقي فيعتمد على قرار مسبق قوامه التخطيط والمتابعة، وهو أكثر شبها بملء الفراغات. من هنا فإن الكتابة القصصية والروائية عمل شابه وضع الخطط وتنفيذها من خلال تكتيكات مرحلية وأخرى إستراتيجية تمتد على طول العمل وتحتويه بالكامل.

ومقالات هذا الكتاب تأتي ملبية لحاجات عديدة أهمها أنها تقدم للقارئ العربي الفرصة للاطلاع على تلك الاتجاهات وتقدم له طريقة مثلى في الكتابة الإبداعية القصصية والروائية، وتحول عملية الكتابة من كونها هما مثقلا بالأوهام والتشوش إلى منهج علمي يضع في اعتباره العلائق الكامنة في داخل العمل القصصي والروائي، تجعل الكاتب مشخصا لما يكتب، مكتشفا للهفوات، ونقاط الضعف، وبالتالي تلقي الضوء على ما يجب أن يبقى في لحمة العمل وما يجب استبعاده.

وإذا كان البعض يعتقد أن الكتابة القصصية والروائية ضرب من المصادفة التامة، فذلك الظن غير دقيق، نظرا لأن العمل القصصي والروائي عمل مخطط له بدقة في جميع تفاصيله وحركيته. ولهذا تعتقد بين حين وآخر ورش للقص، تعرف الطلاب بطريقة كتابة القصة والرواية من خلال محاضرات عن الحبكة والحوار والتداعي وغيرها من العناصر المستخدمة في القص.

وتأتي أهمية هذا الكتاب من أنه يقدم فرصة لورش الكتابة والمعنيين بها لإمكانية تطبيق ما ورد هنا، من خلال استخدام نماذج عربية في القصة والرواية والتعرف على مكامن القوة والضعف، أي إن المقالات المذكورة يمكن أن تتحول إلى باروميتر لقياس مدى صحة وعافية القص بالإضافة إلى إمكانية إخضاع أي نموذج عالمي معروف لاكتشاف القيمة الفنية التقنية الكامنة فيه. ولا يوجد في عالم القص اليوم عمل كتب له النجاح ولم يستند إلى المعطيات التي تم تقديمها في هذه المقالات.

بعد تحميل هذا الكتاب نقترح عليكم أيضا تحميل كتاب المشوق إلى القراءة وطلب العلم مجانا وبجودة عالية.

مقدمة مترجم الكتاب

هذه هي مقدمة مترجم كتاب تقنيات الكتابة (القصة القصيرة والرواية) pdf مجموعة من المؤلفين

تقنيات الكتابة (القصة القصيرة والرواية) pdf مجموعة من المؤلفين
تقنيات الكتابة (القصة القصيرة والرواية) pdf مجموعة من المؤلفين

انتقل للصفحة الموالية من أجل تحميل الكتاب Pdf

1 2الصفحة التالية

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى