أدب السجونروايات عربية PDF

تحميل رواية طريق جهنم PDF أيمن العتوم جودة عالية

  • العنوان: طريق جهنم
  • المؤلف: أيمن العتوم
  • التصنيف: أدب السجون.روايات عربية PDF.
  • النوع: رواية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الناشر: عصير الكتب
  • الزيارات:
0 ratings0/5

تعتبر رواية طريق جهنم pdf للمؤلف أيمن العتوم من بين الروايات التي لاقت شهرة كبيرة، وهي رواية مميزة كتبها هذا الروائي الأردني بحرفية عالية.

وتدور أحداث رواية طريق جهنم لأيمن العتوم في عمومها حول قصة بطلين، طاغية وسجين، فالطاغية في الرواية يتحدث بلسانه، في حين أن السجين يحكي تجربته مع المحن والعذاب وما علق بذاكرته من أبشع مشاهد الرعب والظلم المؤلمة، التي امتدت على طول ثلاثين سنة، حيث يشعر خلالها القارئ بظلم الإنسان لأخيه الإنسان الذي تغلب عليه النفس الأمارة بالسوء فيتحول إلى وحش شرس لا يوقفه وازع ديني ولا قانون وضعي. وهذه الرواية: طريق جهنم، تنضوي ضمن ما يعرف بأدب السجون الذي يعتبر الكاتب أيمن العتوم من بين عباقرته.

ونضع هنا بين أيديكم صورة الغلاف الخاص برواية طريق جهنم pdf أيمن عتوم

مقتطف من رواية طريق جهنم pdf

وهنا نسوق لكم هذا النص المقتطف من رواية طريق جهنم للمؤلف الأردني أيمن العتوم: “… رأى منصور والمعتصم ويونس يجلسون كتماثيل شمع بانتظار أوامره. تنهد طويلا. خفض بصره، ذهب بخياله بعيدا. رأى كل شيء. النهايات تبدو قاصمة، هكذا قدر العظماء فكر، ثم تابع: المصائب الكبيرة تختار أكفاءها. ابتسم ابتسامة خفيفة رفع رأسه من جديد نظر إلى الثلاثة الواجمين خلفه، ظلت هياكلهم على هيئتها دون أن تحرك ساكنا.

غاظته هذه البلادة التي ترتسم على وجههم سأل نفسه: هل أن من طينة هؤلاء. جاءه الجواب من أعماقه سريعا: بالطبع لا، أدرك أنه مختلف، واستثنائي، ويحلّق في فضاء أنّى لبشري أن يدركه، فكر: “أمن أجل أنّه لا شبيه لي يرونني معتوها”. بلى أجاب صوته الداخلي. ثم سمعه يقول: “الذين لا يفهمون عبقريتك يسرعون إلى نعتك بالجنون”، همس هذه المرة وهو يشد على أسنانه: طأنا سيد الصحراء، ولن تهزمني الأفاعي الصغيرة. لقد اعتدت على سحقها منذ طفولتي.

اهتزت ترقوته فلاحظ أنه قد هرم كثيرا في السنوات الخمس الأخيرة، مثل أبي الهول، قال. لكن لا أحد يستطيع أن يجدع أنفي. لا عاديات الزمان، […] عاودته ذكريات الصحراء عاوده المشي حافيا على الرمال اللاهبة، وصوت خاله، ورغال الإبل، وعزيف الرّيح، وصدره العاري، وثيابه الرثّة، وشعره الأشعث، وعطشه الدائم، ولسانه الملوق من فمه يستجدي الهواء قطرة ماء عزيزة. الالهة تخرج من الصحراء، طمأن نفسه. لكنها في طريقها في التخلص من بشريتها الخاذلة عليها أن تتعذّب كثيرا. من يدرك كم صنم حطمتُ وأنا أشب عن الطوق، كم جبار قصمت وأنا أناضل من أجل وحدة بلادي.

وكم مؤامرة أجهضت وأنا أحافظ على العرش الذي عليه استويت. قطع عليه سيل الذكريات صوت ابنه قادما من خلفه: مولاي؛ علينا أن نسير إلى سرت هذه الليلة. هتف دون أن يدير رأسه ولا حتى يميل بكتفه: “دع يونس يتكلم، إنه ثعلب الصحراء، وأنت لست أكثر من ضب. قال يونس: معتصم على حق. تجاهلها كما لو أنهما غير موجودين. غاص في الصحراء هذه المرة أكثر، تذكر النار التي أشعلها ذات ليل صقيعي، كان وهجها يلقي بظلاله على وجهه الأمرد وهو عاقد ساقيه بإحدى يديه، ويبعث بالنار بيده الأخرى.

رفع رأسه ونظر في البعيد، في الأفق، في السماء الثامنة، وولدا يروق له أن يصغي إلى أغاني رعاة الإبل بعد يوم رعوي طويل وشاق، ومنسيا لا يعرف أباه، ومنبوذا لا أحد يحنو عليه غير خاله، ومهملا كأنه غير موجود، ووحيدا لا صديق له إلا أحلامه التي تكف عن التحليق في فضاءات عقله.

اقتباسات من رواية طريق جهنم

ونقدم لكم هنا بعض الاقتباسات الرائعة من رواية طريق جهنم لأيمن العتوم

“الفكرة العظيمة تستدعي الدم ، لكن لا أحد يريد أن يموت … النجاح يتطلب الجرأة لكن لا أحد يريد أن يكون شجاعا … يظن الساكتون أنهم يعيشون في أمان ، لكنهم لا يدرون أن سكوتهم يتساوى مع الذل ، والذل لا يمكن أن يكون أمانا .. إن تبعات السكوت على الظلم أفدح من الثورة عليه لكن لا أحد يريد أن يتحرر من الخوف”

طريق جهنم PDF أيمن العتوم

“الأمل ليس وَهمًا كما يعتقد اليائس. الأمل حالة؛ انظر حولكَ وستجدُ كلّ شيْءٍ يحتفي بالأمل. كلّ شيْءٍ يتحوّل إليه. كلّ شيءٍ يُريد أن يكونه. تخيّلْ أنّ الكون والكائنات بلا أمل؛ كيف يُمكن أن تكون هناك حياة، كيفَ يُمكن أن يُعبَد الله؟! الآخرةُ أمل الدنيا. الفوزُ أمل المُعذَّبين. النهاية أمل المُتعَبين. الحقيقة أمل الخائفين. والعدل أمل المظلومين”.

رواية طريق جهنم ل أيمن العتوم

اعتكفتُ في صومعة الكتابة شهرًا، نزفتُ الكثير من دماء الحرف، سافرتُ إلى أوروبّا، وفي قريةٍ صغيرةٍ نائية أكملتُ بقيّة القصّة، في تروسنجن في ألمانيا أنهيتُ النّزف الّذي كاد أنْ يذهب بكلّ الدّماء الّتي تجري في عروقي.

رواية طريق جهنم تأليف أيمن العتوم.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإضافة تقوم بحجب روابط التحميل ومنع أزرار التحميل، وأيضا جميع إعلانات الموقع آمنة، يرجى تعطيلها لتصفح الموقع بشكل كامل.