الثقافة والأدبشعركتب الشعر

كتاب الشعر العالمي ل سليم مكرزل pdf

يعتبر كتاب الشعر العالمي الذي أعدَّه سليم مكرزل من أروع الكتب والمراجع في الحديث عن المذاهب الأدبية وقد استغرق إعداد هذا الكتاب حوالي ربع قرن.

صورة غلاف كتاب الشعر سليم مكرزل pdf

الشعر العالمي سليم مكرزل
الشعر العالمي سليم مكرزل

أقسام الكتاب والمذاهب الأدبية

قام الكاتب سليم مكرزل بتقسيم الكتاب إلى ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول يتضمن الحديث عن المذاهب الشعرية، وتاريخ الشعر في الكثير من البلدان المشهورة بفن الشعر.
  • القسم الثاني واصل الحديث بالتعريف بأشهر شعراء تلك البلدان ومؤلفاتهم، مع تعريب بعض قصائدهم.
  • القسم الثالث يحتوي على مختارات متنوعة من قصائد بعض الشعراء المعاضرين، مع إضافة بعض القصائد التي كتبها شبان استطاع الكاتب الحصول عليها من مصادر مختلفة.

أما ما يتعلق بأسماء المذاهب الأدبية التي تطرق إليها كتاب الشعر العالمي: المذهب الكلاسيكي، المذهب الرومنطيقي، المذهب الواقعي، المذهب اليوناني، المذهب الرمزي، المذهب السّريالي…

ومن بين الدول والبلدان التي تطرق الكتاب إلى الحديث عن تاريخ الشعر فيها، وعرض أسماء وقصائد شعرائها نذكر على سبيل المثال: الشعر الفرنسي، الشعر الروسي والسوفياتي، الشعر الإنجليزي، الشعر الأميركي، الشعر البلغاري، الشعر الألماني، الشعر الروماني، الشعر اليوناني، الشعر الهندي الشعر المكسيكي، الشعر البرتغالي، الشعر الإفريقي، الشعر الإسباني، الشعر الياباني… وغيرها من البلدان.

وبطبيعة الحال ذكر الكاتب الشعر العربي ووضع أسماء وقصائد بعض الشعراء المهاصرين، مثل جبران خليل جبران، إيليا أبو ماضي، وغيرهم ممن يمثل التيار الحديث في الشعر العربي. وأيضا وضع قصائد بعض شعراء المدرسة الأصيلة والأصلية للشعر العربين مثل محمود سامي البارودي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم…

وأما ما يتعلق بقصائد الشبان فقد نشر كتاب الشعر العالمي لشعراء مثل شفيق جبري، وإبراهمي طوقان وأبو القاسم الشابي ومعروف الروصافي.

مع إضافة قصائد خالدة من التراث العربي، لأبي نواس وبشار بن برد وغيرهما من شعراء القصيدة العربية…

كتاب الشعر العالمي ل سليم مكرزل pdf
كتاب الشعر العالمي ل سليم مكرزل pdf

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى