مراجعات الكتب

مراجعة كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

مرحبا بكم في مكتبة اليسر، هنا سوف نقدم لكم مراجعة خفيفة وسريعة لكتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس، وهو عبارة عن سيرة ذاتيا للكاتبة مايا أنجلو.

مراجعة كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس 2

هذه هي البيانات العامة لكتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

  • عنوان الكتاب: أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس
  • المؤلف : مايا آنجلو
  • نوع الكتاب : سيرة ذاتية
  • عدد الصفحات : 391
  • دار النشر : دار ميلاد
  • مكان الشراء : مكتبة سماوات .

نبذة أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس

تشاركنا مايا آنجلو بعض من حياتها في فترة الطفولة حيث كانت تبلغ من العمر ثلاث سنوات وأخيها أربعة
سنوات عندما شحنهم والدهم كالبضائع في القطار لجدتهم بسبب إنفصال والديهم .. الفترة التي عاشتها
مايا أو ” مارغريت ” كانت فترة حساسة جدًا حيث كان ذوي البشرة الغامقة يعانون من العنصرية والتمييز العرقي .

رأيي الشخصي عن الكتاب

منذ فترة طويلة وأنا أريد قراءة هذا كتاب أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس ولكن بعدما قرأته وأنهيته لم يكن بقدر إعجابي به سابقًا قبل أن أقرأه ، حقًا هذا الكتاب صدمني لعدة أسباب ومن المؤسف بأننّي لن أثني عليه كثيرًا أو حتى أن أنصح بقراءته لأن هذا الأمر يعود للقارئ نفسه وإختياره في الكتب.

لم يؤثر في أي شيء من هذا الكتاب، غير شيء واحد وهو “العنصرية” ، لأني تأثرت من المواقف التي كتبتها مايا تجاه ما مرّت هي به وجدّتها من معاملة فظّة ودنيئة بسبب لونها فقط ! لاحظت بأن شخصية مايا غريبة حيث تعتبر نفسها ضحية في كل شيء وهذا بصراحة مالم أراه في الكتاب.

حتى حادثة الاغتصاب صحيح بأنها حادثة مؤلمة وصعب بأن أحد يتجاوزها بسهولة، إلا للأسف كانت هي تريد هذه التجربة وعندما حدثت لم تتصور بأنها أخطأت إلّا بعد سنوات طويلة عندما شعرت بالندم لأن الرجل الذي اعتدى عليها قد قُتل في تلك الفترة من أشخاص مجهولين، وحتى حملها المبكر في سن السادسة عشر كان بمحض إرداتها.. أنا أظن أن جميع ما مرّت به مابا كانت هي المختارة إلّا في مسألة والديها كانت فوق إرادته.

لم يعجبني الكتاب لأني لم أقرأ إلا فترة الطفولة والمراهقة ومقتصر على هذه المرحلة فقط ، كنت أريد أن أقرأ عن مرحلة شبابها وتربيتها للطفل ودخولها لمجال الكتابة وغيره الكثير حيث أصابني فضول شديد حول حياتها التي لم تذكرها هي واكتفيت بأن أقرأها عبر مواقع أخرى ..

أسلوب الكتابة

أسلوبها في الكتابة أعجبني جدًا 👍🏻 وهذا الأمر جعلني أتساءل لماذا لم تكمل سيرتها الذاتية ؟ ذكرت فقط المواقف العادية وبعض المواقف رأيتها مملة جدًا لأبعد حد ، شخصيتها قوية ومكافحة لكن من وجهة نظري لم تعطي مايا كتابها حقّه 🤗.

تقييم الكتاب

تقييمي: 3/5

من قرأ الكتاب او للكاتب يشاركنا رأيه 👍🏻 ملاحظة : تقييمي للكتب هي وجهة نظري الشخصية لا أسعى من خلالها التقليل من شأن الكتاب او الكاتب ، وليس شرطاً أن يتخذ القارئ رأيي كأساس عدم شراء الكتاب او شرائه فلكل قارئ ذائقته الخاصة بالكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
X
إغلاق
إغلاق

AdBlock

Stop AdBlock