روايات عربية PDF

قنديل أم هاشم PDF يحيى حقي

  • العنوان: قنديل أم هاشم
  • المؤلف:
  • التصنيف: روايات عربية PDF.
  • النوع: رواية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتب
  • ردمك: بدون ردمك
  • الزيارات:
1 rating2/5
You find this post سيء جدا

تحميل رواية قنديل أم هشام PDF يحيى حقي

رواية قنديل أم هشام هي من روائع المؤلف الكبير يحيى حقي تعتبر من بين أفضل أعماله. وقد تم إخراجها على شكل فيلم سينمائي.

صورة غلاف رواية قنديل أم هشام PDF يحيى حقي

قنديل أم هاشم PDF يحيى حقي 2

ملخص رواية قنديل أم هاشم

رواية تحكي عن الصراع القائم بين العلم الحديث والمعتقدات الموروثة، حيث تدور الرواية عن قصة شاب مصري ذهب لديار المهجر الأوربية ليدرس الطب، وبعد مرور 7 سنوات يعود ليشتغل طبيبا للعيون في بلدته بمصر، غير أنه وجد نفسه أمام مفارقة عجيبة، فقد كانت ابنة خالته حبيبته وخطيبته مصابة بمرض في عينيها، وتعاني بسببه من ضعف البصر، ونتيجة الجهل المنتشر كانت أمه ومن معها في هذا الحي الشعبي يضعون لها زيت قنديل المسجد في عينيها، وكلهم يظنون أن فيه الشفاء.

يحاول هذا الشاب الطبيب الذي تلقى علوم الطب الغربية أن يشرع في علاج خطيبته وفق الطرق العلمية الحديثة التي تعلمها على يدي عظماء طب العيون في العالم.. ولكن للأسف تزيد حالة عينيها سوءا، هذا الأمر أثار حفيظة كل أهل الحي الشعبي ثاروا في وجهه وانفجروا ضحكا وسخرية منه ومن طبه وعلمه الذي خلا من بركة القنديل… ولكن الأمر لم يقف عند هذا الحد بل يتفاقم الأمر حتى كاد يصبح بدون عمل، فيقرر إتباع منهج جديد في العلاج.
فقرر أن يعترف ببركة القنديل وفضله في علاج وشفاء ابنة خالته، مع انه كان يستخدم أدوية الطب الحديث غير أنه كان يوحي لهم أنه يستخدم زيت القنديل، ومع مرور الوقت تشافت خطيبته تمام دون أن يطلع أحدا على السر هل هو روحاني أم طبي.

مقتطف من رواية قنديل أم هشام pdf يحيى حقي

وقبل تحميل رواية قنديل أم هشام pdf يحيى حقي إليكم هذا المقتطف من الرواية:

كان جدي الشيخ رجب عبد الله إذا قدم القاهرة وهو صبي مع رجال الأسرة ونسائها للتبرك بزيارة أهل البيت، دفعه أبوه إذا أشرفوا على مدخل مسجد السيدة زينب، وغريزة التقليد تغني عن الدفع ـ فيهوي معهم على عتبته الرخامية يرشقها بقبلاته، وأقدام الداخلين والخرجين تكاد تصدم رأسه. وإذا شاهد فعلتهم أحد رجال الدين المتعالمين أشاح بوجهه ناقما على الزمن، مستعيذا بالله من البدع والشرك والجهالة، أما أغلبية الشعب فتبسم لسذاجة هؤلاء القرويين ـ ورائحة اللبن والطين والحلبة تفوح من ثيابهم ـ وتفهم ما في قلوبهم من حرارة الشوق والتبجيل، لا يجدون وسيلة للتعبير عن عواطفهم إلا ما يفعلونه: والأعمال بالنيات. وهاجر جدي ـ وهو شاب ـ إلى القاهرة سعيا للرزق. فلا عجب أن اختار لإقامته أقرب المساكن لجامعه المحبب. وهكذا استقر بمنزل للأوقاف قديم، يواجه ميضأة المسجد الخلفية، في الحارة التي كانت تسمى حارة الميضة. كانت لأن معول مصلحة التنظيم الهدام أتى عليها فيما أتى عليه من معالم القاهرة. طاش المعول وسلمت للميدان روحه، إنما يوفق في المحو والإفناء حين تكون ضحاياه من حجارة وطوب ! ثم فتح جدي متجرا للغلال في الميدان أيضا. وهكذا عاشت الأسرة في ركاب الست وفي حماها: أعياد الست أعيادنا، ومواسمها مواسمنا، ومؤذن المسجد ساعتنا.

اتسع المتجر وبورك لجدي فيه ـ وهذا من كرامات أم هاشم ـ فما كاد يرى ابنه الأكبر يتم دراسته في الكتاب حتى جذبه إلى تجارته ليتعين به، وأما ابنه الثاني فقد دخل الأزهر، واضطرب فيه سنوات وأخفق، ثم عاد لبلدتنا ليكون فقيهها ومأذونها. بقي الابن الأصغر ـ عمي إسماعيل آخر العنقود، يهيئه القدر واتساع رزق أبيه لمستقبل أبهى وأعطر. لعله خشي في مبدأ الأمر، عندما أجبره أبوه على حفظ القرآن أن يدفع به إلى الأزهر، لأنه يرى صبية الميدان تلاحق الفتية المعممين بهذا الهتاف البذيء: شد العمة شد، تحت العمة قرد…

صور من رواية قنديل أم هاشم

إليكم هذه الصور المأخوذة من رواية قنديل أم هاشم PDF تأليف يحيى حقي

قنديل أم هاشم PDF يحيى حقي 3
قنديل أم هاشم PDF يحيى حقي 4

نرجو لكم قراءة طيبة وممتعة لرواية قنديل أم هاشم PDF تأليف يحيى حقي.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإضافة تقوم بحجب روابط التحميل ومنع أزرار التحميل، وأيضا جميع إعلانات الموقع آمنة، يرجى تعطيلها لتصفح الموقع بشكل كامل.