الثقافة والأدبفكر وثقافةكتب إسلامية

كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين pdf

تحميل ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين pdf

كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين pdf للشيخ العلامة أبو الحسن علي الندوي واحد من الكتب الثقافية المشهورة، بل قد نقول أن كل طالب عالم ومشتغل بالمعرفة له معرفة بعنوان الكتاب على الأقل إن لم يقرأه.

صاحب كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين الشيخ العلامة أبو الحسن الندوي رحمه الله، وحد من رجالات الإصلاح في العالم الإسلامي.

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين pdf

النسخة نشرها محقق الكتاب الشيخ سيد عبد الماجد الغوري على صفحة الرسمية بشكل قانوني، وقد قمنا بتخفيض حجمها، من 30 ميجا إلى 6 فقط، مع الحفاظ على نفس جودة التصوير.

كتب الشيخ سيد عبد الماجد الغوري في صفحته عن كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين: وهو هو أشهَرُ وأفضَلُ الكُتُبِ في الفِكْر الإسلامِيّ على الإطلاق، ولقد أثنى عليه كبارُ المفكِّرين والكُتَّاب الإسلاميين في الشرق، كما نوَّه به بعضُ المستشرقين في الغرب، والفضلُ ما شَهِدَ به ….، يقول الدكتور بكنكهام (رئيس قسم الشرق الأوسط بجامعة لندن): “إنَّ هذا الكتاب أفضَلُ نموذجٍ، ووثيقةٍ تاريخيةٍ؛ لأفضل مجهودٍ للنشأة الثانية للمسلمين”، وكتب البروفيسور سارجنت (من جامعة كمبردج) في إحدى المجلاَّت الإنكليزية: “لو كان في بريطانيا قانونٌ للحظر على المؤلَّفات؛ لكنتُ اقترحتُ أن يُفرَض الحظرُ على هذا الكتاب؛ لأنه يدين الحضارة الغربية”.

وقد لاحَظَ مؤلِّفُه الدَّاعيةُ المفكِّرُ الشَّيخ أبو الحسن عليّ النَّدْوِيّ (ت1420ﻫ): أنَّ الطريقَ التقليديَّ المألوفَ لدى الكُتَّاب الغربِيِّيْن وبعضِ الشَّرْقِيِّيْن في التفكير في واقِع المُسلِمين هو التَّسَاؤُلُ عن خسائرهم أمام التقدُّم الغَرْبِيّ، وماذا خَسِرُوا أمام الثَّوْرَة الصِّناعية الغربية؟، وكيف يُمكِن لهم النُّهُوْضُ للاقتراب من هذه الأُمَم الرَّاقية؟.

فأُلْهِــــمَ الشَّيْخُ أن يَقلِب هذا السُّؤالَ رأساً على عَقِبٍ، وأن يُفَكِّر من خِلال الطَّريق الْمُعاكِس تَماماً لهذا النَّسْقِ التقليديِّ في التفكير؛ ليكون السُّؤالُ على هذا النَّمَطِ: ماذا خَسِرَ العالَمُ نفسُه بتَخَلُّفِ المُسلِمين؟ وكيف تاهَتْ الأُمَمُ المُعاصَرةُ في الانحطاط بسببِ تَخَلِّيْهم عن قِيَادة العالَم؟ وماذا سيَجْنِي العالَمُ من الْمَكاسِب إذا عادَ المُسلِمون لكابِيْنَة القِيادة؟

فبَنَى – رحمه اللهُ تعالى – الكتابَ على هذا الأساس، وسَمَّاه باسمه التَّسَاؤُلِيِّ الْمُبدَع الرَّنَّان: “ماذا خَسِــرَ العالَــــمُ بانحطاط المُسلِمين؟”. (انظر: “قصة كتاب يحكيها مؤلِّفه”).

لقد صَدَر له حَتَّى الآن أكثَرُ من ثلاثين طبعةً شرعيّةً، أمَّا الطبعاتُ غيرُ الشرعيّة فلا تُحصَى، وأَفضَلُ طبعاتِه: ما صَدَر عن “دار ابن كثير” ببيروت، و”دار القلم” بدمشق.

صورة غلاف كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين pdf طبعة ابن كثير

كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين pdf

نرجو لكم قراءة طيبة وممتعة لكتاب ماذا

-

‫3 تعليقات

  1. شكرا لكم على توفير كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين.. المرجو إضافة المزيد من كتب أبي الحسن الندوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى