كتب التراجم والسير

مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر

كتاب مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر هو دراسة أنجزها الأستاذ إبراهيم بن محمد أبانمي، ونال بها شهادة (الماجستير) في الأدب العربي بتقدير ممتاز.

هنا في مكتبة اليسر سوف نتيح لكم تحميل مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر pdf لكن لم ننتهي بعد من تصوير الكتاب بشكل كامل، وإلى أن ننتهي من الكتاب، فإننا نتيح لكم تحميل مقدمة الكتاب.

صورة غلاف كتاب مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر pdf

مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر

موضوع الكتاب

يتناول كتاب مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر الأسباب التي ساهمت في إنتاج الشيخ محمود محمد شاكر ودفعته إلى الكتاب، كما يتطرق إلى منهجية الشيخ وأساليبه في الكتابة.

اشتمل كتاب مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر على ثلاثة فصول:

  1. الفصل الأول: تناول مضمونَ المقالات، مع تصنيفها حسب الأقسام التالية: مقالات نقدية، مقالات سياسية، مقالات اجتماعية، مقالات أخرى.
  2. الفصل الثاني: تناول الكاتب منهجية بناء المقالة، وصُورَها عند أبي فهر، فذكر أن أبا فهر قد بلغ الذِّرْوةَ في إحكام بناء المقالة، وحسن تقسيمها؛ من حيث العُنوان، والمقدِّمة، والمتن، والخاتمة، ومع أنه لا يلتزم بشكلية هذا البناء دائماً؛ إلا أن ذلك يُرى بوضوح في كتاباته.
  3. الفصل الثالث: تناولَ اللغةَ التي تميز بها أسلوبُ أبي فهر، فتناول اللفظة، من حيث الغرابة، والإلف، والدقة، والجزالة، والرقة. كما تناول الجملة، من حيث الخبر والإنشاء، والطول والقصر. وتعرض -كذلك- لاستعماله لأدوات الربط، وأثرها في جَودة البيان وبلاغته.

ثم تعرَّض الكاتب للظواهر الأسلوبية عند أبي فهر؛ مثل استخدامه للتكرير، والتعظيم، وأسلوب السخرية، واستخدامه للجمل المعترضة، والجمل الشعبية، وتوظيفه للاشتقاق، وإتيانه بمشتقات غير مسبوقة، وكذلك استخدامه للألفاظ المهجورة، واستفادته من النصوص العذبة الرصينة.

يمكنكم تحميل المزيد من كتب pdf في ترجمة الشيخ محمود محمد شاكر رحمه الله على مكتبة اليسر:

بيانات الكتاب

  • العنوان: مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر
  • المؤلف: إبراهيم أبانمي
  • التصنيف: كتب التراجم والسير.
  • النوع: كتب التراجم
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 273 صفحة
  • الناشر: المؤلف
  • ردمك: 9960-56-243-3

نرجو لكم قراءة طيبة وممتعة لكتاب مقالات حارس التراث أبي فهر محمود محمد شاكر

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق