روايات عربية PDF

رواية ملعون دوستوفيسكي PDF عتيق رحيمي رابط سريع

  • العنوان: ملعون دوستويفسكي
  • المؤلف: عتيق رحيمي
  • التصنيف: روايات عربية PDF.
  • النوع: رواية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 240 صفحة
  • الناشر: دال للنشر والتوزيع
  • ردمك: بدون ردمك
  • الزيارات:
16 ratings3/5
You find this post سيء

رواية ملعون دوستويفسكي واحدة من الروايات الممزة للكاتب الأفغاني عتيق رحيمي. حيث يقدِّم لنا الكاتب صورة مأسوية عنيفة عن دولة أفغانستان، وذلك من خلال عرض جريمة قتل شبيه بجريمة قتل راسكو للعجوز المرابية نيكوف في رواية دوستويفسكي: الجريمة والعقاب.

في مكتبة اليسر سوف نتيح لكم تحميل رواية ملعون دوستويفسكي PDF ل عتيق رحيمي مجانا

وصف الرواية

تقع رواية ملعون دوستويفسكي في 240 صفحة

مراجعة رواية ملعون دوستوفيسكي

قراءتنا لرواية ملعون دوستويفسكي تجعلنا نقول: نحن مثل آدم وحواء… طرة ونقشة… كلانا مطرودان لنعيش على هذة الأرض المعذبة… لا يستطيع أحدنا ان يعيش من دون الاخر… نحن محكومان بتقاسم جريمتنا وعقابنا… سوف نؤسس أسرة.. سوف نمضي بعيدا… بعيدا جدا… في وديان يتعذر بلوغها… سوف نبني حضارة نسميها وادي الخطايا الضائعة… سوف نخترع قوانينا الخاصة واخلاقنا الخاصة وسننجب أطفالا لا يشبهون قابين وهابيل وإلا لقتلت قابين نعم سأقتله لعلمي بما هو قادر على فعله وسأقتله لحظة ولادته…

فى الخارج كان الجميع يطلقون النار دون أن يعرفوا لماذا ولا ضد من… يطلقون يطلقون.. َ لسوف تجد الرصاصة هدفها

رواية ملعون دوستويفسكي عتيق رحيمي

هل هناك جريمة أعظم من الحرب… لن تجد من سوف يحاكمك ان قتلت او سرقت او اغتصبت ولكن ستجد دائما رصاصة تنتظرك ان اختلفت في الرائ مع من تتحدث… لم يكن رسول مجرد محاكاة ل ( راسكولينكوف) ولم تكن صوفيا محاكاة ل ( صونيا) فعالم رسول اكثر قسوة و لا تغادره رائحة البارود… هل هناك عذاب اكبر ان تثقلك خطيئتك التي لا تعرف ان كنت ارتكبتها حقا ام انها كانت في مخيلتك… الجريمة والعقاب في بلادي يا راسكولينكوف لها مسميات أخرى قد تصيبك بالجنون والخبل….

الكابوس رآه… العفو حلم به… من أجل ذلك يقينا لا رغبة لديه البتة في ان يفتح عينيه… ان يغادر سريره… ان يحيى الشمس السوداء… ان يشم رائحة بارود الحرب.. ان يبحث عن صوته الضائع.. ان يفكر في جريمته.

رواية ملعون دوستويفسكي تأليف عتيق رحيمي

حول الكاتب عتيق رحيمي

عتيق رحيمي كاتب ومخرج سينمائي أفغاني… أصدر أربع روايات، ربما كانت أشهرهم هي: حجر الصبر، لحصولها علي جائزة غونكور الفرنسية عام ٢٠٠٨ و رواية أرض ورماد وحصولها علي جائزة الأدب الفارسي في إيران…

ربما قد لا تكون رواية ملعون دوستوفيسكي أشهر أعماله الأدبية، ولكن الأكيد أننا أمام كاتب ساخر يستطيع أن يحدثك عن المأساة وهو مبتسم… كاتب يملك الشجاعة أن ينقل صورة عن مجتمعه ( الافغاني) بكل شفافية، تجعل الكثير من الناس يغبطونه على تلك الموهبة الرائعة في رسم الكلمات.

لا يهتم ان قتل المرء او سرق او اغتصب…. المهم ألا يخون… ألاء يخون الله او عشيرته أو عائلته أو وطنه أو صديقه.

من رواية ملعون دوستويفسكي PDF عتيق رحيمي

رواية ملعون دوستويفسيك رواية كالدائرة… ستجد مشهد البداية هو نفسه مشهد النهاية… محكمة.. متباطئة في البداية في البداية حتي المنتصف ولكنه مع موهبة الكاتب في افتعال المواقف التي يمر بها بطل الرواية لن تشعر بالملل… ثم يفاجئك بنهاية مفتوحة غير متوقعة …الكاتب ممتع جدا في سرده… أجاد استخدام حبكة رواية الجريمة والعقاب الشهيرة ( جريمة القتل) وتطبيقها علي مجتمعه المختلف كليا عن المجتمع الروسي في وقت كانت الأوضاع فيه مشتعلة والقصف لا يغيب عن سماء كابول… الكاتب ساخر سوداوي… يجيد كتابة المواقف كنكات سوداء تضحكك وتبكيك علي حال البطل…. في النهاية لقد كانت تجربة جديدة وموفقة جدا في الأدب الافغاني بالنسبة لي ولن تكون الأخيرة مع عتيق رحمى

لسنا مؤهلين للكلام، ليتنا نستطيع أن نسمع فحسب.. يجب أن نقول كل شيء، ونسمع كل شيء!! ولكنّ أذاننا مختومة.. شفاهنا مختومة.. قلوبنا مختومة!!

كتب هذه المراجعة السيد Fathi Esam .

تحميل رواية ملعون دوستويفسكي




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإضافة تقوم بحجب روابط التحميل ومنع أزرار التحميل، وأيضا جميع إعلانات الموقع آمنة، يرجى تعطيلها لتصفح الموقع بشكل كامل.