كتب إسلامية

لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف PDF أفضل طبعة

  • العنوان: لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف
  • المؤلف:
  • التصنيف: كتب إسلامية.
  • اللغة: اللغة العربية
  • الزيارات:
2 ratings3.5/5
You find this post سيء

يعتبر كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف من الكتب الجامعة والغنية والفريدة في بابها، التي لم تنال نصيبها من الشهرة والانتشار والدرس للأسف، وهو كتاب لا بد أن يكون بمكتبة كل طالب علم لحاجته إليه مرارا في يومه وشهره وعامه.

صورة غلاف كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف PDF

لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف PDF أفضل طبعة 2

قد جعل الله لبعض الشهور فضلا على بعض، وبعض الأيام والليالي أفضل من بعض، رأى المؤلف أنه ما من يوم ولا شهر من المواسم إلا وفيه وظيفه من وظائف طاعة الله.. والسعيد هو من اغتنمها وتقرب فيها إلى الله، لذا وضع كتابه هذا في فضائل الأيام والشهور المباركة مثل: محرم، شعبان، رمضان، ليلة القدر، العيدين، عاشوراء، وغيرهم.

يضم كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف PDF بين دفتيه عدة مباحث خصها ابن رجب الحنبلي -رحمه الله- بالحديث عن وظائف الأيام، منها ما يتكرر في اليوم والليلة ومنها وظائف للشهور والأعوام من الطاعات وهذا ما خصه بالذكر في كتابه لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف.

لقج جمع ابن رجب في كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف كل ما ينبغي على المسلم معرفته والقيام به في يومه وشهره وعامه من فضائل الأعمال من صوم وصلاة وقيام وزكاة وذكر وغير ذلك من ناحية فضائلها والآيات والأحاديث والمسائل الفقهية والعقدية الواردة فيها وغير ذلك من الأشعار والآثار.

محتويات كتاب لطائف المعارف PDF

جعله المؤلف كتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف علي عدة مجالس رتبها على شهور السنة فبدأ بمجلس في فضل التذكير بالله ومجالس الوعظ ثم بدأ بشهر (محرم )ومافيه من الفضائل وفضل قيامه ثم عاشوراء وعقد بعده فصلا في الحج.

ثم انتقل إلى شهر( صفر) وفيه تحدث عن التوكل ونهى عن الطيرة والكلام على حديث” لا عدوى ولا هامة ولاصفر”
(ربيع الأول) وذكر مولد النبي وفصائله على الأمه ووفاته.

ثم شهر(رجب) ووظيفته وعدة اسماء في تسميته وحكم القتال في الأشهر الحرم وماهي صلاة الرغائب
ثم شهر (شعبان) وصيامه وليله النصف منه وآخره.

ثم (رمضان) وفضائله ومجلس في العشر الأوسط والآواخر منه ثم مجلس في وداعه، وهكذا حتى باقي الشهور وما فيها من الفضائل والمسائل الفقهية والأحكام.

ثم في نهايته عقد فصلا في بيان وظائف شهور السنة الشمسية في ذكر فصل الربيع والصيف والشتاء، وترك الحديث عن ثلاثة أشهر هم ربيع الآخر وجمادي الأولى وجمادى الآخرة لخلوهما من وظائف الطاعات.

وختم كتاب: لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف، بمجلس في ذكر التوبة والحث عليها قبل الموت فهي وظيفة العمر كله.

(ملحوظة): يوجد مختصر أو تهذيب لكتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف طبعة دار ابن الجوزي.

نرجو لكم قراءة طيبة وممتعة لكتاب لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف PDF.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإضافة تقوم بحجب روابط التحميل ومنع أزرار التحميل، وأيضا جميع إعلانات الموقع آمنة، يرجى تعطيلها لتصفح الموقع بشكل كامل.