روايات عربية PDF

رواية جرحى الحياة PDF بنسالم حميش 2020

  • العنوان: جرحى الحياة
  • المؤلف: بنسالم حميش
  • التصنيف: روايات عربية PDF.
  • النوع: رواية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 253 صفحة
  • الناشر: المركز الثقافي للكتاب - الدار البيضاء
  • ردمك: 978-9954-705-32-2
  • الزيارات:
0 ratings0/5

رواية جرحى الحياة PDF للكاتب المغربي بنسالم حميش جاهزة للتحميل بجودة عالية وحجم خفيف من مكتبة اليسر مجانا، فمرحبا بكم في مكتبتكم. ولكن قبل البدء في تحميل رواية جرحى الحياة PDF دعونا نقدم لكم هذا الموضوع العام عن الرواية.

تحميل رواية جرحى الحياة PDF ل بنسالم حميش مجانا

صورة غلاف رواية جرحى الحياة PDF للكاتب بنسالم حميش

رواية جرحى الحياة PDF بنسالم حميش 2020 2
صورة غلاف رواية جرحى الحياة PDF بنسالم حميش

وصف الرواية

رواية جرحى الحياة هي رواية عربية من تأليف الكاتب المغربي بنسالم حميش، تقع في 250 صفحة من الحجم المتوسط، وطبعت أول مرة سنة 2018 ميلادية عن المركز الثقافي للنشر والتوزيع بالدار البيضاء.

مراجعة رواية جرحى الحياة

أبطال الرواية هم حشدُ من جرحى الحياة، من أولئك الباحثين عن إكسير الفرح وبزوغ فجره بعد أن طال ليل حياتهم بلواعجه ومدلهماته، تتقدم هذا الحشد شخصية الرواية المحورية وهو الكاتب يقظان عبد الحي الذي ينوء تحت عبء فقدان الزوجة والأبنة في حادث سير مروع فيجف إثر تلك اللوعة مداد يراعه وتنضب ينابيع خياله التي كانت دافقة يوما ما.

يَشخَص لنا يقظان كمرتكز لكل مجريات أحداث الرواية، وهو الأبرز كصوت راوي تحت الاضواء الكاشفة للقارئ منذ بداية الرواية حتى نهايتها المؤلمة، على أن تشاركه شخصيات في جراحهم او يعرض لنا هو جراحاتهم، وبرغم لوعات فَقْد الأحبة، الأخ علال والصديق الماجد وزهرة وتوالي خسارة من هفا قلبه نحوهن عشقا، حيث لم يكن الا جراحا أخرى في حياته (نوال وعفراء ومريم) إلا اننا لا نزال نلحظ مده لطوق النجاة للبعض متساميا على جراحه وعمل على تغير حالهم الى حال افضل (سعيد وأمه كوثر وخولة).

تطال الرواية اخبار من التاريخ القديم والحديث معا فتتطرق لمحطات تاريخية وتمر بكرم معقول لمأساة ومصاب النازحين السوريين وتغمز الى تطويع الشباب من قبل الارهاب وتحويلهم لقنابل قتل (انتحاريين)، وتشير لواقع سياسي في المغرب ومحاولة حجب نور اللغة العربية في بلاد المغرب العربي ككل نتيجةً لتعالي أصوات المطالبين بأستخدام اللغة العامية بدلا عنها.

تحيلنا رواية جرحى الحياة إلى مضمون قصة قصيرة بعنوان: (حامل الأثقال) للقاص محمود تيمور ( 1933-1994): “كلٌ منا يئن من وطأة جراحاته وينوء بحملها كأنها الاثقال.

لغة الرواية: جاءت رائقة وشائقة، فتأمر القارئ التأمل فيها وتراه يقف جذلا لسحر لغتنا العربية السامقة.

عن الروائي: بنسالم حميش والمعروف في المشرق بسالم حميش (مواليد 1948، مكناس) هو روائي وشاعر وأستاذ فلسفة مغربي، يكتب باللغتين العربية والفرنسية. عرف برواياته التي تعيد صياغة شخصيات تاريخية أهمها شخصية ابن خلدون في رواية العلامة وابن سبعين في هذا الأندلسي والحاكم بأمر الله الفاطمي في مجنون الحكم. في 29 يوليو 2009 عين بنسالم كوزير ثقافة في حكومة عباس الفاسي.

كتب هذه المراجعة: Nabeel Taha.

مقتطف من الرواية

يقول الروائي والكاتب المغربي بنسالم حميش في رواية جرحى الحياة:

ماضيا، كنت أؤاخي الريح الطيبة وأحن إليها متى توارت؛ كنت أطبع حركاتي ومحياي بمياسم الخصب والمحبة، وأبتهج بكل الأشياء الخيرة التي تصيبني ويغشى عبيرها قلبي وجوارحي. نوابضي الحيوية بدت لي إذ ذاك في أوج وهجها والأقدار طيعة لاحت لي وعني راضية. وهكذا بت أحتفل بالحياة وأسعى إلى التسربل بعبقها وزخمها والارتقاء في مدارج أنوارها المطهرة.

ثم من حيث لا أدري إلا بعضه، أجهز علي تحول سالب وتصدع باطني، أردياني من جرحى الحياة فعاد الأنا المقلاق إلى النتوء، ومعه لحظات الضجر المميتة والأفكار السوداء. فخالج دمي، جراء ذلك، برد قارس، وتردت معنوياتي وتلاشت.

فما العمل لتفريج الكرب عني وتجويد الوجود. لا أي وجود أريد، بل الذي يمخر عبابه المعنى المضيء، ويري الدفء فيه والحماسة، وتعلوه أكاليل الإبداع والرغبات الجياشة؟

وأتى الجواب جوانبا كالتالي، تحمله ريح تائهة حيرى، تهب قوية تارة وخفيفة تارة وخفيفة طورا…

خاتمة الرواية

حين حطت الطائرة في مطار أكادير، حيث ينتهي الطريق السيار، أخبر الركاب بأن الرحلة إلى العيون ستتأخر ساعات لأسباب تقنية وفي انتظار تحسن الجو. في مقصف المحطة شربت فنجاني قهوة ميقظة، ملاحظا أني في حالة بدنية وذهنية جيدة. أنبأت كوثر بما حصل مطمئنا، وتلقيت أدعيتها الجياشة؛ ثم إني اكتريت سيارة متمنيا بلوغ وجهتي في الوقت المناسب مع توخي أقصى درجات التحوط والاحتراز في السياقة والسرعة، عملا بنصيحتي الحبيبتين المجيدتين.

لكن وأنا على مقربة من العيون، بدت لي شاحنة ضخمة تزيغ عن ممرها وتنقص علي كغول فولاذي محدثة في سيارتي جعجعة مدوية، فلحظت الدم ينزف من رأس ووجهي ويسيل عل صدري… همست متألما: قادم إليك يا جمانة… أغيثيني يا كوثر… تراءت لي صورة خاطفة من حياتي تنهمر علي وتتزاحم لتسقط تباعا في هاوية سحيقة… ثم أظلم نظري ولم أعد ألوي على شيء… لا شيء… لا شيء… لا … لا …

صور من رواية جرحى الحياة

إليكم هذه الصور المقتبسة من رواية جرحى الحياة PDF ل بنسالم حميش

حول الكاتب بنسالم حميش

الدكتور بنسالم حميش مفكر وأديب مغربي، يكتب باللغتين،: العربية والفرنسية. وترجمت بعض رواياته إلى عدة لغات عالمية. شغل منصب وزير الثقافة المغربية الأسبق، وحصل على شهادات عليا من جامعة الرباط وباريس.

فاز الدكتور بنسالم حميش بجوائز كثيرة أهمها:

  • جائزة الناقد للرواية في لندن، سنة 1990.
  • جائزة الأطلس الكبيرة الخاصة باللغة الفرنسية بالرباط، سنة 2000.
  • جائزة نجيب محفوظ بالقاهرة سنة 2002.
  • جائزة الشارقة لليونسكو في باريس سنة 2003.
  • جائزة الشيخ زايد للكتاب لسنة 2019.

ألف العديد من الروايات أشهرها على سبيل المثال:

وله مؤلفات أخرى، ومقالات وبحوث باللغة الفرنسية بعضها منشور في مجلات وصحف مختلفة.

بيانات رواية جرحى الحياة PDF

  • العنوان: جرحى الحياة
  •  المؤلف: بنسالم حميش
  •  التصنيف: روايات عربية PDF.
  •  النوع: رواية
  •  اللغة: اللغة العربية
  •  الصفحات: 253 صفحة
  •  الناشر: المركز الثقافي للكتاب – الدار البيضاء
  •  ردمك: 978-9954-705-32-2




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإضافة تقوم بحجب روابط التحميل ومنع أزرار التحميل، وأيضا جميع إعلانات الموقع آمنة، يرجى تعطيلها لتصفح الموقع بشكل كامل.