تراث المغاربةكتب التاريخ

كتاب تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب pdf

تحميل تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب pdf

كتاب تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، تأليف الأستاذ محمد الأمين البزاز، يضع بين أيدينا الكاتب وِفق المنهج التاريخ كيف كان بإمكان المغرب أن يتطور وينمو ويعزز كِيانه ليصمد أمام التسسرب الأوربي، رغم أن الأوبئة والمجاعات كانت تجرف في كل عشر سنوات أو خمسة عشر سنة، بقسم هام من ثروته الحيوانية والبشرية، بما فيها الأطر الإدارية والعسكرية والثقافية… فالكتاب في الحقيقة هو مساهمة مميزة في معرفة تاريخ المغرب.

كتاب تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب هو من منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وقد قدم لها الدكتور جرمان عياش.

كتاب تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب pdf

الكتاب جاء مقسما إلى ثلاثة أبواب كالتالي:

  • الباب الأول من الكتاب كان بعنوان: المغرب بين الاعون والمجاعة والحروب الأهلية (1721-1826)
  • الباب الثاني: المغرب بين التسرب الأوربي والكوليرا والمجاعة (1834-1986)
  • الباب الثالث: ردود الفعل.

اعتدم الباحث في جمع المادة العلمية للكتاب ببعض المصادر والوثائق المغربية الموجودة في الخزانة الحسنية ومديرية الوثائق الملكية بالرباط، مع الاستعانة ببعض الوثائق الأجنبية فقد حرص الكاتب على السفر بشكل متكرر إلى عدة عواصم أوربية من أجل جمع الأرشيفات والوثائق التي تحدثت عن المغرب في تلك المرحلة الزمنية.

كتاب تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب pdf

يمكنكم أيضا تحميل كتاب المغرب عبر التاريخ للأستاذ إبراهيم حركات.

-

تعليق واحد

  1. أول مرة اقف على هذه المكتبة المتميزة التي تعرض كتبا متميزة تستهوي القارئ وتثير فيه نشوة قراءتها.أرجو الله العلي القديرأن يشكر عملكم ويجزيكم أحسن الجزاء ويزيدكم تألقا وتميزا آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

AdBlock

Please Stop AdBlock! :(