المعاجم والقواميس

تحميل كتاب المعجم الوسيط pdf مجمع اللغة العربية

  • العنوان: المعجم الوسيط
  • المؤلف: ‏مجمع اللغة العربية بالقاهرة
  • التصنيف: المعاجم والقواميس.
  • النوع: معاجم
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 1097 صفحة
  • الناشر: مكتبة الشروق الدولية
  • مرات التحميل:

تحميل المعجم الوسيط pdf مجانا، وكما نعلم فإن المعجم الوسيط هو معجم لغوي يتضمن مادة معرفية مهمة، ويهدف إلى تقديمها إلى القارئ في طبق شهي، سهل التناول، وفق أسلوب واضح ويسير.

وقد حرص مجمع اللغة العربية في المعجم الوسيط على أن يحرص فيه على ذكر ما استحدث من الألفاظ الحضارية، أو ما جَدَّ من مصطلحات متنوعة تم نقلها أو وضعها في العلوم والفنون، أو ما ظهر من تعريفات العلوم الدقيقة… والكثير من الأمور الأخرى المفيدة والمهمة التي يتضمنها المعجم الوسيط.

وهذه صورة غلاف كتاب المعجم الوسيط pdf أو قاموس الوسيط كما يسميه بعض الناس.

تحميل كتاب المعجم الوسيط pdf مجمع اللغة العربية 2
تحميل المعجم الوسيط pdf مجمع اللغة العربية

مادة المعجم الوسيط pdf

إضافة إلى ما سبقت الإشارة إليه، فقد اشمل المعجم الوسيط على نحو 30 ألف لفظة وست مائة رسم، ووقع في جزأين كبيرين، في نحو 1200 صفحة من ثلاثة أعمدة. وفتح فيه بابان مهمان: باب الوضع للألفاظ، وباب القياس فيما لم يسجل فيه قياس. كل ذلك اشتمل عليه تصدير الطبعة الأولى سنة 1960 م.

أما تصدير الطبعة الثانية فذكر أن اللجنة تتبعت بعض ما تركته الطبعة الأولى من الألفاظ وفروعها ومن بعض الشروح والتفسيرات وبعض الضوابط في صيغ الأفعال، وأضافت إلى المعجم طائفة كبيرة من أمهات المصطلحات العلمية وألفاظ الحضارة، وراجعت تعريفات المصطلحات العلمية وزادتها دقة وإحكاما، واستكملت الشواهد القرآنية.

وقد أشرف على إخراج المعجم الوسيط لجنة من اللغويين الكبار تكلفت بوضع منهجه العام، وتحديد معالمه الرئيسية، فخرج في صورة حسنة، محكم الترتيب، واضح الأساليب، ومشتمل على رسوم لجميع ما يحتاجه شرحه من رسم، كما أنه توفر على مصطلحات العلوم والفنون، وقد كتب المعجم بلغة العصر وروحه مع إحكام الترتيب.

وتم الحرص في المعجم الوسيط على مراجعة التعريفات العلمية وجعلها أكثر دقة وسدادا، وتم العناية فيه بوضوح الدلالة والصياغة للألفاظ كما عني برسوم الأشكال والتصاوير؛ لتطابق الواقع المطلوب.

طريقة استخراج معاني الكلمات من المعجم الوسيط

قبل تحميل المعجم الوسيط pdf مجانا برابط مباشر وسريع، إليكم هذا المقتطف من مقدمة الطبعة الأولى للمعجم الوسيط والتي تبين الأسباب التي دفعت مجمع اللغة العربية بالقاهرة إلى إعداد المعجم وتبين قيمته العلمية والمعرفية:
وبعد فقد يسأل القارئ حين يتناول هذا المعجم: هل كان قراء العربية في حاجة إليه وبين أيديهم من المعاجم القديم المطول، والمتوسط الموجز، والحديث المرتب المصور؟ وماذا عسى أن تكون مميّزات المعجم الوسيط…، واللغة هي اللغة، والرواية هي الرواية؟

وجوابنا على هذا السؤال: أن وضع هذا المعجم كان عملا لابد منه؛ لأن المعاجم الأخرى، سواء منها القديم والحديث، قد وقفت باللغة عند حدود معينة من المكان والزمان لا تتعداهما، فالحدود المكانية شبه جزيرة العرب، والحدود الزمانية آخر المائة الثانية من الهجرة لعرب الأمصار، وآخر المائة الرابعة لأعراب البوادي.

ومعظم المعاجم قد تصونت عن إثبات ما وضع المولّدون والمحدثون في الأقطار العربية من الكلمات والمصطلحات والتراكيب، حتى قرّ في نفوس الدارسين أن اللغة العربية قد كملت في عهد الرواية، واستقرت في بطون هذه المعاجم.
ظلّ الأمر على هذه الحال حتى نهض العرب نهضتهم العامة في العصر الحديث، وأرادوا أن يسايروا ركب الحضارة، ويشاركوا في تحصيل العلوم والفنون الحديثة، وينقلوها إلى أبنائهم بلغتهم، فلم يجدوا من اللغة المأثورة المحصورة، القدرة على التعبير عن أكثر ما يريدون أن ينقلوا من علوم أو فنون، أو ما يستعملون من أدوات وآلات، أو ما يتداولون من سلع وعروض، أو ما يتخذون من أثاث وفراش، أو ما يلبسون من حلي وثياب، أو ما يركبون من بواخر وطائرات.

ولقد اقتضت هذه الحال إنشاء “مجمع اللغة العربية”؛ ليحافظ على سلامة اللغة العربية، ويجعلها وافية بمطالب العلوم والفنون وتقدمها، ملائمة على العموم لحاجات الحياة في العصر الحاضر، وذلك بأن يحدد في معاجم أو تفاسير خاصية، أو بغير ذلك من الطرق، ما ينبغي استعماله أو تجنبه من الألفاظ والتراكيب.

فرأى المجمع ـ وهو الجهة اللغوية العليا ـ أن يتخذ جميع الوسائل الكفيلة بتحقيق الأغراض التي من أجلها أنشئ؛ وذلك بإنهاض اللغة العربية وتطويرها، بحيث تساير النهضة العلمية والفنية في جميع مظاهرها، وتصلح موادها للتعبير عما يستحدث من المعاني والأفكار.

يمكنكم أيضا تحميل كتاب لسان العرب pdf مجانا على مكتبة اليسر.

رابط تحميل المعجم الوسيط pdf

إليكم هذه البيانات العامة عن الكتاب pdf

  •  العنوان: المعجم الوسيط
  •  المؤلف: ‏مجمع اللغة العربية بالقاهرة
  •  التصنيف: المعاجم والقواميس.
  •  النوع: معاجم
  •  اللغة: العربية
  •  الصفحات: 1097 صفحة
  •  الناشر: مكتبة الشروق الدولية

مكتبة اليسر تتيح لكم تحميل المعجم الوسيط pdf مجانا بجودة عالية.

أيضا يمكنكم تحميل المعجم الوسيط المكتبة الشاملة. مكتبة اليسر حيث يمكنكم تحميل كتب pdf ترجو لكم استفادة طيبة من الكتاب.

تحميل كتاب المعجم الوسيط pdf مجمع اللغة العربية 3




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

AdBlock

Please Stop AdBlock! :(