تنمية بشرية

رواية ألف شمس ساطعة pdf خالد حسيني

  • العنوان: ألف شمس ساطعة
  • المؤلف:
  • التصنيف: تنمية بشرية.
  • النوع: رواية
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 545 صفحة
  • الناشر: دار بلومزبري- مؤسسة قطر للنشر
  • ردمك: 6504912999879
  • الزيارات:
0 ratings0/5

مقتطف من كتاب ألف شمس ساطعة pdf خالد حسيني

كانت مريم في الخامسة من عمرها عندما سمت للمرة الأولى كلمة “حرامي”.
حدث ذلك في أحد أيام الخميس. لابد أن الأمر كذلك، لأن مريم تتذكر اضطرابها وانشغال بالها ذلك اليوم، وهو ما كانت تشعر به أيام الخميس، حين يزورها جليل في الكلبة. ولكي تشغل مريم نفسها حتى تراه أخيرا، وهو يعبر العشب الذي يعلو حتى ركبته في “الوسعاية” ويلوح لها بيده، تسلقت كرسيا وأنزلت طقم الشاي الصيني الخاص بأمها. كان طقم الشاي هو الإرث الوحيد الذي بقي لوالدة مريم، نانا، من والدتها التي ماتت عندما كانت “نانا” في الثانية من عمرها. وكانت نانا تحمل معزة لكل قطعة من الخزف ذي اللونين الأبيض والأزرق، للانحناءة اللطيفة لبلبل الإبريق، للحساسين وزهور الأقحوان المرسومة يدويا، للتنين على السكرية، الذي يفترض أن يبعد الشر.
تلك القطعة الأخيرة هي التي انزلقت من بين أصابع مريم، وسقطت على ألواح الأرضية الخشبية في الكلبة وتحطمت.
عندما رأت نانا السكرية، احمر وجهها وارتعشت شفتها العليا، وتركزت كلتا عينيها، الكسول والسلميو، على مريم من دون أن تطرفا. اعترى وجه نانا غضب عارم، حتى إن مريم خافت أن يدخل الجن إلى جسد أمها مجددا. لكن الجن لم يأت، ليس تلك المرة. بل قبضت نانا على معصم مريم، وشدتها ناحيتها، وقالت وهي تصر بأسنانها:
أنت حرامي صغيرة خرقاء. هذا هو جزائي على كل ما تحمله. حرامي صغيرة خرقاء تحطم إرثي
وقتها، لم تفهم مريم. لم تعرف معنى كلمة “حرامي” ـ ابنة حرام. ولم تكن كبيرة بما يكفي لتدرك الظلم، لتعي أن اللوم يجب أن يقع على من أنجبوا الحرامي، لا على الحرمي نفسه، الذي لم يجن ذنبا غير أنه ولد. لكن مريم حدست، من طريقة نطق نانا للكلمة، أن الحرامي شيء قبيح وبغيض، مثل حشرة، مثل الصراصير السريعة التي تصب نانا عليها لعناتها وتكنسها خارج الكلبة.
لاحقا، عندما كبرت مريم، فهمت. ما جعل تشعر بوخزة الكلمة هو الطريقة التي قالتها بها نانا ـ لم تقلها لها لها وإنما بصقتها عليها ـ فهمت وقتها ما تقصده نانا، أن الحرامي هو شيء غير مرغوب فيه، أنها هي، مريم، شخص غير شرعي لن يحق له أبدا المطالبة بالأشياء التي يملكها الآخرون، أشياء مثل الحب، والعائلة، والبيت، والقبول.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإضافة تقوم بحجب روابط التحميل ومنع أزرار التحميل، وأيضا جميع إعلانات الموقع آمنة، يرجى تعطيلها لتصفح الموقع بشكل كامل.