كتب التاريخ

كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf

اقتباس مُمَيَّز عن الكتاب
  • كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان لأبي الحسن المسعودي هو كتاب تحدث عن تاريخ العالم قبل وجود البشر، فهو كتاب غريب جدا

تحميل كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf

جمع الرَّحالة المشهور أبو الحسن المسعودي في كتابه أخبار الزمان وعجائب البلدان وصف رحلاته وما رآه من غرائب وعجائب في الجزر والبحار والدول… والكتاب في الأصل كما يذكر جماعة من العلماء كان يقع في ثلاثين مجلدا، ولم يبق لنا منه إلا جزء واحد.

وقد عمل محقق الكتاب خالد علي نبهان على إخراج الكتاب وإثبات بعض الأماكن والبلدان التي ذكرها الرحالة المسعودي، مع توثيق أسماء بعض الملوك كلما تيسر له. واعتمد المحقق من أجل إخراج هذه الطبعة على طبعة صدرت سنة 1996 عن دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع ببيروت، وكان بعنوان: أخبار الزمان ومن أباده الحدثان، وعجائب البلدان والغامربالماء والعمران.

كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf
كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf

بدأ المسعودي هذا الكتاب بذكر عمر الدنيا وما كان قبل آدم عليه السلام، حيث ذكر الجن وأجناسهم وقبائلهم وأسماء ملوكهم. ثم انتقل إلى ذكر الأرض والبحار والمحيطات وما كان فيها من العجائب. وبعدها بدأ بذكر خبر نبي الله آدم عليه السلام وأبنائه وأبناء أبنائه، مثل حام بن نوح عليه السلام.

كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf
المصدر: كتاب المسعودي، ص 331

ومن الأشياء الأخرى التي تطرق إليها الكتاب أيضا نستطيع أن نذكر على سبيل المثال: ذكر الصقالبة – ذكر اليونانيين – ذكر الصين – ذكر الأهتردة – ذكر الأفرنج – ذكر الممالك، مثل: مملكة الأندلس – مملكة البرجان – مملكة الترك – مملك الروم – مملكة الفرس – مملكة خراسان. ثم انتقل إلى الحديث عن نبي الله إبراهيم ونبي الله إسماعيل عليهما السلام.

وقد واصل الحديث عن العجائب والغرائب فذكر أخبار الكهان من العرب، وعجائب مصر وأخبارها وملكوها، وذكر خبر البودشير بن قفطويم الملكوتحدث عن أول من بنى الأهرام، وذكر أسماء الملوك مثل: بقراويس – براوس – عيقام – لوحيم – حصليم – هوصال وغيرهم.

وأيضا عمل المحقق على إضافة مجموعة من الصور والوثائق المفيدة في تصور بعض الأحداث والأخبار المذكورة في كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان، مثل تسخير بني إسرائيل في عمل الطوب وأعمال البناء، مع الإشارة إلى مصدر أخذها

كتاب أخبار الزمان وعجائب البلدان pdf
المصدر: أخبار الزمان وعجائب البلدان، ص 332.

يمكنكم أيضا تحميل كتاب موثوق في ذكر تاريخ الأمم، وهو كتاب البداية والنهاية للحافظ ابن كثير.

ختم المسعودي كتابه قائلا: تم وكمل كتاب أخبار الزمان وما أباده الحِدثان وعجائب البلدان، والغامر بالماء والعمران، بمعونة الله وقوته، فله الحمد والشكر على ما أولى من النعم الجسام والبر والأنعام، على يد أضعف عباد الله وأحوجهم إلى الرحمة والمغفرة والرضوان عبد الرحمن بن محمد بن محمد البصري سامحه الله وغفر له ولوالديه.

عنوان الكتاب: أخبار الزمان وعجائب البلدان
 المؤلف: أبو الحسن المسعودي
المحقق: خالد علي نبهان
 النوع: تاريخ – جغرافيا – ثقافة
 اللغة: العربية
 الصفحات: 349 صفحة
 الناشر: مكتبة النافذة
 ردمك: 978-977-436-348-7

المصدر
مكتبة نوميديا

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

AdBlock

Please Stop AdBlock! :(