كتب الأدب

تحميل كتاب أدب الفقهاء PDF عبد الله كنون رابط سريع

  • العنوان: أدب الفقهاء
  • المؤلف:
  • التصنيف: كتب الأدب.
  • النوع: كتاب أدب
  • اللغة: اللغة العربية
  • الصفحات: 264 صفحة
  • الناشر: دار الكتب العلمية
  • ردمك: 978-2-7451-8342-2
  • الزيارات:
0 ratings0/5

تحميل كتاب أدب الفقهاء PDF نسخة مميزة

كتاب أدب الفقهاء PDF من الكتب الشهيرة الني قام المؤلف العلامة عبد الله كنون المغربي الحسني بتأليفها، ويخوض هذا الكتاب في موضوع أغفله الباحثون ولم ينتبه له الدارسون، وهو: أدب الفقهاء.

وكتاب أدب الفقهاء يحتوي على مادة علمية وأدبية وفقهية ناضجة تنتظر من يدرسها، كما أن الكتاب يتضمن أغراضا متنوعة وفنونا متنوعة، بعضها كما قال العلامة عبد الله كنون: ” مما يقل نظيره في أدب غيرهم، فهو يشتمل على شعر وجداني من الطبقة الرفيعة يعبر عن أعمق المشاعر الإنسانية وأرق العواطف القلبية، ومنه شعر فلسفي يتناول مطالب النفس العليا، ويتحدث عن الروح وعالمها الفسيح”.

صورة غلاف كتاب أدب الفقهاء PDF تأليف عبد الله كنون

أدب الفقهاء PDF عبد الله كنون

كما أن العلامة عبد الله كنون قد حشد في كتاب أدب الفقهاء شواهد شعرية كثيرة، مع ذكر أدلة كثيرة تبين قيمة هذا الأدب، فضلا عن ذكر أسماء من نبغ في هذا النوع الأدبي من العلماء المغاربة أو المشارقة، وذلك بهدف دحض الأفكار والقوال التي تروج للنظرة التي لا تنصف هذا النوع من الأدب، وهو: أدب الفقهاء.
وهنا نقدم لكم صورة غلاف كتاب أدب الفقهاء PDF للعلامة عبد الله كنون

مقدمة كتاب أدب الفقهاء PDF لعبد الله كنون

قبل القيام بـ تحميل كتاب أدب الفقهاء PDF لعبد الله كنون نقدم ليكم هذه المقدمة التي تقدم لنا صورة أولية عن المحتوى العام للكتاب والغرض منه، يقول عبد الله كنون:
هذا بحث طريف في موضوع أدبي شائق، طالما أغفله الكتاب وتجنى عليها النقاد، وهو أدب الفقهاء وأعني شعرهم المغموز ظلما بالضعف، والمضروب مثلا لك شعر ليس بذلك. فالآن أوانُ إنصافه ورد الاعتبار إليه. وقد قسمته قسمين، قسما تناولت فيه مادته وعناصره الأولى بحسب الزمن والأشخاص، وقسما تعرضت فيه لموضوعاته وأغراضه على سبيل البسط والتعريف.

ولم يكن باعثي عليه إلا أريحية الأدب والاهتمام بجمع شوارده ونظم فرائده التي درج مؤلفو الآداب على استبعادها من النصوص الأدبية لمجرد أنها إنتاج طائفة من الأدباء غلب عليهم وصف آخر غير الأدب وهو الفقه والعلم، مع أني في دراستها وعرضها العرض الذي يجلو محاسنها مُتعة وإثراء لأدبنا العربي الأصيل.

تحميل كتاب أدب الفهقاء PDF عبد الله كنون المغربي

ومن هنا يُعلم أن قصدي من المحاماة على أدب الفقهاء هو توجيه الدراسات الأدبية إلى استيعاب أعمال الأدباء بالمعنى الواسع وعدم الاقتصار على المنتخبات المعروفة، والأسماء الرسمية، فإن في كنوز الأدب العربي أعلاقا وذخائر ما زالت لم تدرس أو لم تُستكشف بعد. وعسى أن يكون في هذا العمل ما يثير الانتباه إلى هذه الكنوز المنسية ويحمل على استخراج محتوياتها النفيسة. عبد الله كنون الحسني

صور من الكتاب

إليكم هذه الصور المقتبسة من كتاب أدب الفقهاء PDF وهي فهرس محتوياته

ينقسم كتاب أدب الفقهاء إلى قسمين كبيرين:

  1. القسم الأول: يتناول هذا القسم المادة العلمية للكتاب وهي الشعر مع عناصره، حسب الزمان والأشخاص.
  2. القسم الثاني: يتعرض الكاتب عبد الله كنون في القسم الثاني من كتابه أدب الفقهاء إلى موضوعات وأغراض الشعر ، جاعلا نصب عينيه أريحية الأدب والاهتمام بجمع شوارده ونظم فرائده التي درج مؤلفو الآداب على استبعادها من النصوص الأدبية لمجرد أنها إنتاج طائفة من الأدباء غلب عليهم وصف آخر غير الأدب وهو الفقه والعلم

حول عبد الله كنون مؤلف كتاب أدب الفقهاء

عبد الله كنون المغربي الحسني، مفكر وعالم مغربي، من مواليد مدينة فاس عام 1908، من أسرة محافظة، وهو من أبرز المثقفين المغاربة بالوطن العربي والمدافعين عن اللغة العربية. حفظ القرآن مبكرا على يد والده الشيخ عبد الصمد كنون ووغيره من الشيوخ الذين كانوا يحرصون على تعليم القرآن الكريم لأطفال المغاربة، وبعد ذلك تلقى علوم اللغة العربية ونبغ فيها.

يعتبر عبد الله كنون واحدا من أبرز الكتاب والمفكرين المغاربة الذين بذلوا كل جهدهم لرد الاعتبار للأدب المغربي والدفاع عنه، بعدما ظل ينظر إليه بالدونية والنقص والاحتقار، باعتباره أدبا هامشيا لا ينتمي إلى المركز، مركز الثقافة في المشرق. وكما نافح كنون عن الأدب المغربي فقد نافح داخل هذا القطر البعيد عن نوع مهمش من الأدب وهو أدب الفقهاء.

تحميل كتاب أدب الفقهاء PDF




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإضافة تقوم بحجب روابط التحميل ومنع أزرار التحميل، وأيضا جميع إعلانات الموقع آمنة، يرجى تعطيلها لتصفح الموقع بشكل كامل.